التكنولوجيا الحديثة مكنت معظم المستخدمين من تبادل الصور والرسائل ومقاطع الفيديو بشكل مباشر وبشكل آمن بين أي طرفين مهما كانت المسافة بينهم وهذا يخلق نوع من الوثوقية بين الطرفين دون تدخل أي طرف ثالث.

ولكن عندما يأتي الأمر لموضوع العملات فيجب على المستخدمين الوثوق في طرف ثالث لاتمام أي عملية تحويل او استلام لأي عملة. وهنا تأتي تقنية سلسة الكتلة لتتحدى هذا المفهوم عن طريق التشفير باستخدام المعادلات الرياضية.

تقنية سلسلة الكتلة تقدم قاعدة بيانات غير مركزية لأي نوع من الحوالات سواء كانت نقدية، ملكية عقارات وحتى أصوات الانتخابات عن طريق صناعة سجلات يمكن تأكيد صحتها مع كل أفراد المجتمع الذين يملكون اتصالاً بشبكة الانترنت.

لنفهم كيفية عمل سلسلة الكتل سنقوم بتعريف مصطلحات جديدة كتابع التشفير (Hash)، حيث أن تابع التشفير (Hash) هو تابع يقوم بتشفير كتلة معينة من المعلومات حيث يصدر رقم عشوائي يحتوي على عدد محدد من الأرقام والأحرف ، وأي تغيير صغير في كتلة المعلومات سيقوم بتغيير الرقم العشوائي الصادر.

فمثلا جملة ( مرحبا أنا اسمي نور) يقوم تشفيرها عن طريق تابع Hash معين وتكون النتيجة

(932221fffb4f7c5793d6bfdaf72b6e4fb6dabd4f43ab67880218c22caa106fc9)

أما جملة ( مرحبا انا اسمي نور) فستكون نتيجة تشفيرها كالتالي:

(8b0114393adce4595e28070773fc3e89416f70ad244d4b6143d32392767816f4)

تكون عادة طريقة التشفير المختارة غير قابلة للعكس، أي لا يمكن عن طريق معرفة الرقم العشوائي معرفة ماهي الرسالة الأصلية  إلا بمعرفة ماهو تابع التشفير المستخدم لهذه الكتلة.

وبالتالي فإن كل كتلة من السلسلة في سلسلة الكتل تحوي ثلاث معلومات رئيسية: الرسالة المشفرة، تابع التشفير المستخدم في هذه الكتلة وتابع التشفير المستخدم في الكتلة السابقة.

حيث أن تابع التشفير المتعلق بالكتلة الحالية يستخدم لفك تشفير الرسالة المشفرة وتابع التشفير من الكتلة السابقة يستخدم لتأكيد أن هذه الكتلة تنتمي لسلسلة معينة.  وأي تغيير في أي من هذه المعلومات في الكتلة سيقوم بتغيير تابع التشفير المتعلق بهذه الكتلة وبالتالي لن تكون عضواً في هذه السلسلة بعد الآن.

CryptoData

وأي شخص سينضم لمجتمع هذه السلسلة سيحصل على كافة الكتل في هذه السلسلة وتوابع التشفير الخاصة بها ليتأكد من أن كل التحويلات صحيحة وأن المعلومات تنتمي لهذه السلسلة. وبالتالي عند صناعة أي كتلة جديدة يجب أن تتطابق مع باقي كتل السلسلة وأن يتم الموافقة عليها من قبل كافة أشخاص المجتمع المكون لهذه السلسلة

كمثال لتبسيط مفهوم سلسلة الكتلة لنتخيل أنه يوجد لعبة معينة وأنه يوجد أربعة متنافسين يريدون لعب هذه اللعبة. كل لاعب سيلعب فقط عند انتهاء اللاعب السابق وبالتالي في هذه الحال ستكون نتيجة كل لاعب هي عبارة عن كتلة معينة وفي حال أي لاعب جديد يريد اللعب يجب أن يكون كل اللاعبين السابقين قد انتهوا من اللعب وتم تسجيل نتائجهم. وفي هذه الحالة لن يمكن تغيير أي نتيجة سابقة وأي لاعب يريد اللعب مرة أخرى سيقوم بصناعة كتلة جديدة في هذه السلسلة. وبما أن كل جمهور هذه اللعبة يحصل على كافة النتائج السابقة لكل اللاعبين فلن يمكن تغيير النتيجة أو تعديلها من قبل الأطراف لأن النتائج عندها ستكون مختلفة عن النتائج الموجودة عند باقي أفراد الجماعة.

BlockchainGame

من المتوقع أن تتزايد استعمالات تقنية سلسلة الكتلة مع مرور الوقت حيث ستتمكن من تخفيض عمليات التزوير التي تحصل في المعاملات المالية حيث أن كل حوالة عن طريق هذه التقنية ستكون مسجلة في سجل مشفر غير مركزي يمكن لأي شخص يملك اتصالاً بشبكة الانترنت أن يراه.

كما ستقوم بفتح الباب للكثير من التطبيقات التي مازالت في طور الدراسة في الوقت الحالي حيث ستصبح هذه التقنية هي المصدر العالمي الغير مركزي للثقة في أي موضوع يتعلق بأي نوع من الحوالات.