عملة البتكوين هي أحد العملات الافتراضية المشفّرة المبنية على تقنية سلسلة الكتل والتي قمنا بتغطيتها في مقالة سابقة،  يمكنكم قراءة المقالة في الرابط التالي.

تم نشر أول ورقة بحثية عن تقنية تحويل العملات بين شخصين دون الحاجة لشخص ثالث موثوق وشرح كيفية عمل هذه التقنية في شهر تشرين الأول/ أكتوبرعام 2008 من قبل شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو – Satoshi Nakamoto وتم انشاء شبكة البتكوين في شهر كانون التاني / يناير من العام التالي 2009 وتم نشرة الشفرة المصدرية للكود الذي تعمل البتكوين وفقه .  ومع مرور الوقت بدأ المزيد من الأطراف بقبولها كوسيلة للدفع ومع هذا القبول بدأ سعر هذه العملة بالزيادة حيث كانت قيمة العملة في بداية وجودها صفر، مع نهاية عام 2010 وصل إلى 0.08 دولار أمريكي ومنذ ذك الحين بدء سعر هذه العملة بالصعود تدريجياً وبدأت عملات افتراضية أخرى بالظهور وبالتزايد ولكن بقيت البتكوين أكثر العملات قبولاً وأكثرها تداولاً وقد وصل سعرها في الفترة الماضية إلى أكثر من 20 ألف دولار أمريكي ومازال سعرها يتأرجح ولكن من المتوقع له بالتزايد حيث توجد بعد التوقعات التي تقول بأن سعر هذه العملة ستصل إلى مايفوق ال 100 ألف دولار. الشكل التالي يوضح المخطط البياني لسعر عملة البتكوين منذ تم تداولها إلى اليوم.

BTCchart

من يملك ويتحكم في عملة البت كوين؟

عملة البت كوين غير مملوكة من أي طرف ويتم التحكم بها من قبل جميع مستخدمي شبكة البت كوين من جميع أنحاء العالم. ويقوم المطورين والمبرمجين حول العالم بتحسين خصائص وسرعة الحوالات في شبكة البتكوين وعند صدور أي تحديث على آلية عملة سلسلة شبكة البتكوين يجب أن تكون متوافقة ومعتمدة من قبل كل المطورين وهذا مايعطيها القدرة العالية على التجديد ويحفز المبرمجين على متابعة تطوير هذه التقنية، وهو أيضا ما يعطيها عدم مركزيتيها وجعلها غير قابلة للتحكم من أي طرف وحيد وبالتالي يلغي أي عملية احتكار أو تلاعب فيها.

هل البت كوين مستعملة حقاً من قبل الناس؟

نعم، مع أن استخدامها مازال محدوداً نسبياً إلا أنه في تزايد حيث بدأ عدد الأشخاص والمطاعم والمؤسسات القانونية والعقارية الذين يقومون بتقديم الخدمات ويقبلون عملة البتكوين كوسيلة للدفع بالارتفاع كما أن عدد متزايد من المواقع الالكترونية يقوم بقبولها كوسيلة اضافية للدفع. وكما أن قبول الدفع باستخدام بطاقة الدفع الالكترونية كال (Visa, MasterCard, American Express) ووسائل الدفع الالكترونية كال(Paypal) كان غير مألوف في السابق ولكنه الآن منتشر بشكل كبير في المجتمع، فإن انتشار البتكوين والعملات الافتراضية الأخرى كوسائل للدفع سيكون أكبر في الوقت القريب خاصةً لما تقدمه تقنية سلسلة الكتلة من شفافية وسرعة في الحوالات وعمولات منخفضة.

كيف يتم إنشاء عملات البت كوين؟

يتم انشاء عملات البتكوين وغيرها من العملات الافتراضية بنفس الطريقة والتي تسمى التعدين أو التنقيب. وتمام كعملية التنقيب عن الذهب والمعادن الثمينة، يقوم عديد من الأشخاص من مستخدمي شبكة البتكوين بالتنقيب عن عملة البتكوين وذلك باستخدام الكمبيوتر للقيام بعمليات رياضية معقدة، وسنقوم قريباً أيضاً بتغطية هذه الموضوع بمزيد من التفصيل.

سعر البتكوين يتحدد تماماً كأي عملات أخرى بمقدار العرض والطلب على هذه العملة حيث يزداد سعره بازدياد الأشخاص الذين يرغبون بشرائها وينقص بزيادة عدد الأشخاص الراغبين ببيعها.

كيف أقوم بشراء عملة البتكوين؟

سنقوم قريبا بنشر مقالة عن الطرق المختلفة للحصول على هذه العملة ولكننا نشرنا بشكل سابق أحد هذه الطرق وهي عن طريق شرائها كما هو موضح في مقالنا السابق كيف تنشئ حساباً في موقع Coinbase. وعند قيامك بالتسجيل عن طريق الرابط الموجود في المقالة وشراءك ماقيمته 100 دولار من عملة البتكوين لأول مرة، فسيتم اهداءك 10 دولار من قبل ادارة الموقع.