عندما تريد شراء عملة البتكوين أو أية عملة رقمية أخرى يجب عليك أن تملك محفظة لتقوم باستقبال هذه العملة وحفظها.

يوجد بشكل عام نوعين رئيسين من محافظ البتكوين وهي المحافظ الباردة وهي المحافظ الغير متصلة بالانترنت والمحافظ الساخنة وهي المحافظ المتصلة بالانترنت بشكل دائم.

وهذه المحافظ تقسم الى: المحافظ البرمجية، المحافظ الموجودة في موقع انترنت معين (أونلاين)، المحافظ الورقية، والمحافظ المادية.

تختلف كل محفظة بخصائصها ومستوى أمانها وسهولة أو صعوبة استخدامها، وسنقوم تالياً بشرح كل منها على حدى.

المحافظ البرمجية:

تعتمد هذه المحافظ من حيث المبدأ على برنامج معين يقوم المستخدم بتنصيبه على حاسوبه أو جواله ويستطيع عن طريقه صنع واستخدام المحافظ لاستقبال وارسال البت كوين.

عند تشغيل هذه المحفظة وطلب عملية تحويل معين فإن البرنامج يقوم بالاتصال بالانترنت وارسال معلومات عملية التحويل إلى الشبكة. بعض هذ البرامج يتطلب تحميل كافة سلسلة الكتل المتعلقة بالبتكوين قبل القيام بأي عملية تحويل وهذه العملية تتطلب تنزيل ملف حجمه أكثر من 100 غيغا بايت. بينما بعض البرامج الأخرى تملك مخدمات معينة تكون السلسلة محملة عليها.

Jaxx-Wallet-bitcoin-wallet

لا تعتبر هذه المحافظ من أكثر المحافظ أماناً لأن أجهزة الحواسيب والجوالات تكون دائماً عرضة للقرصنة كما أن البرمجيات التي تقوم بتخزين المعلومات على مخدمات متصلة دائماً بالانترنت تكون أيضا معرّضة للاختراق ولكن هذه المحافظ عادة سهلة الاستخدام مما يجعلها مناسبة وسهلة الاستعمال اذا كان جهاز المستخدم مؤمن ضد هجمات القرصنة والبرمجيات الخبيثة.

المحافظ الموجودة في موقع الانترنت (أونلاين):

وتقوم فكرة هذه المحافظ على تقديم واجهة سهلة الاستخدام وبما انها مبنية في موقع انترنت فإن الوصول اليها سهل من أي جهاز طالما أنه يوجد اتصال بالانترنت. كما وتعتبر مواقع تداول العملات الرقمية من المحافظ الأونلاين حيث أنه  لتتم عملية تدوال أي عملة مقابل أي عملة أخرى يجب أن يكون عند المستخدم المحفظة الخاصة بالعملتين. وقد كتبنا سابقاً عن كيفية شراء عملة البتكوين أو الايثيريوم من موقع Coinbase و الذي يعتبر من المحافظ الأونلاين.

og-apps-d1cf69bb8b3a64f47a9397a6861de0fd0387e7481819782a9b1cd6650e74e764.png

ولكن سبب شهرتها وسهولة استخدامها هو أيضاً سبب أن تكون الأقل أماناً من بين المحافظ المذكورة في هذه المقال. حيث بما أنها موجودة في موقع انترنت معين، هذا يجعلها عرضة للقرصنة والتي تتم بكثير من الطرق. وأيضاً تكون عادة المفاتيح الخاصة بالمحافظ المتعلقة فيها مخزنة في مخدم معين والذي بدوره قد يتعرض للقرصنة. حيث تمت قرصنة موقع لتداول العملات الرقمية في عام 2014 وتمت سرقة ما قيمته 460 مليون دولار أمريكي من عملة البتكوين. لذلك النصيحة دائماً هي أن تستخدم هذه النوع من المحافظ مع كل وسائل الأمان الموجودة وفقط للقيام بعملية التداولات اليومية، بينما العملات التي لا تود تداولها بشكل يومي وتريد شراءها وتركها لفترات طويلة فبعد عملية شراءها يفضل نقلها واستخدام نوع أخر من المحافظ لها.

المحافظ الورقية:

هي من المحافظ الباردة، وببساطة هي طباعة المفتاح العام والخاص المتعلقين بمحفظتك أو كتابتها على ورقة وحفظها في مكان آمن. وتعتبر هذه المحافظ أكثر أماناً من المحافظ البرمجية أو الأونلاين لأنها ببساطة غير متصلة بالانترنت وطالما حافظت على الورقة بوضعية جيدة وبمكان آمن فلن يستطيع أحد الوصول إلى هذه المحفظة غيرك. وتوجد الكثير من المواقع التي تقدم لك خدمة صناعة هذه المحافظ مثل محفظة البتكوين bitcoinpaperwallet.com ومحفظة الايثيريوم myetherwallet.com. ولكن وبسبب أن هذه النوع من المحافظ هو ورقي فقد تتعرض للضرر وتصبح المعلومات المطبوعة فيها غير مقروءة وبالتالي لن تستطيع الوصول إليها. لذلك عند استخدام أي محفظة ورقة قم بطباعة أكثر من نسخة واحفظهم في مكان آمن.

Bitcoin-Private-key.jpg

المحافظ المادية:

وهي عبارة عن أجهزة تقوم عن طريقها بصنع محفظتك الخاصة وإصدار المفاتيح العامة والخاصة المتعلقة بالمحفظة وتقوم بحفظها بشكل مشفر على الجهاز نفسه الذي تستطيع استخدامه عند وصله بجهاز كمبيوتر للوصول إلى المعلومات المخزنة عليه. حيث يتطلب منك ذلك كلمة مرور. وتجمع هذه المحافظ ميزات المحافظ الورقية والبرمجية حيث تحاول تقديم واجهة استخدام سهلة وتكون من المحافظ الباردة  الغير متصلة بالانترنت لذلك تعتبر من أكثر المحافظ أماناً. ولكن هذا يأتي بسعر معين، فمع أن معظم المحافظ تكون مجانية للمستخدمين، تكون المحافظ المادية مدفوعة ويجب على المستخدمين شراء المحفظة للقيام باستخدامها.

51lvzztzVBL._SX355_.jpg